«شوقى»: الغش بالنسبة لأولياء الأمور لايتعارض مع الصلاة والصيام .. ونريد تحطيم صنم الثانوية

«شوقى»: الغش بالنسبة لأولياء الأمور لايتعارض مع الصلاة والصيام .. ونريد تحطيم صنم الثانوية

قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفنى خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين: «مجانية التعليم ضاعت من زمان، ومفيش طفل بينجح في سنة نقل من غير فلوس ومافيش طفل بينجح في ثانوية عامة من غير فلوس، عايزين نرجع مجانية التعليم المنصوص عليها في الدستور، وما تجيش اللجنة تكلمني عن رسوم استمارة ثانوية عامة بـ 200 جنيه لما نعمل تحسين اختياري وهو في النهاية اختياري».

وأضاف خلال مناقشة تعديلات قانون التعليم: «بالنسبة للأهالى الدخول للمقعد الجامعي بالغش مباح في التعليم ولا يتعارض مع الصلاة والصيام، وهناك 85% ينجحوا بالغش مش جايين يتعلموا جايين يأخذوا شهادة». وحول التعديلات التي تربط السنوات الثلاث للمرحلة الثانوية ببعضهم قال شوقي إن النظام التراكمي موجود في العالم كله وأخذنا به حتى لا تكون الثانوية العامة «بعبع». وأشار شوقي إلى امتحان أولى ثانوي خلال شهر فبراير الماضي، قائلا: «فوق 85% من الطلبة غشوه برضا الأهالي.. نعمل إيه نجيب البوليس؟، هذا يدل على أننا جايين نأخذ شهادة»، أضاف: «بالأمس كنا نغير الواي فاي بتاعة المدارس لأنها تباع للمقاهي جانب المدارس».

ودافع شوقي عن النظام التراكمي والتحسين المقترح وقال «نحن نحاول تفكيك بلوة الثانية العامة ونكافئ الطالب المجتهد على جهد 3 سنوات ووجود فرص تحسين وليست فرصة واحدة، رغم أن هذا يتعبنا جدا أن نعقد امتحانات 3 مرات لكن لصالح الطالب». وبشأن سداد رسوم في فرص التحسين قال شوقي «المجانية تقتضي منح الطالب الفرصة الأولى لكن الفرصة الاختيارية نضع لها رسم حاجة بسيطة وفق اختيار الطالب للتحسين وهذا مفيد للطالب»، مضيفًا: «لا نطلب سوى تحطيم صنم االثانوية العامة». وقال شوقي: «الولاد تحسنوا لكن أولياء الأمور عملوا المشكلة لأنهم غير مدركين الجديد وهذا لا يعني أن ما نفعله خطأ لكنه الصح وعين الصح»، مضيفًا: «هاتوا واحد جايب 97% في الإعدادية واعملوا له امتحان عادل شوفوا هيجيب كام».

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *