التخطي إلى المحتوى
الأزمة السورية: فرنسا تطالب روسيا بعدم استخدام حق الفيتو بشأن روسيا
مقر الأمم المتحدة

قامت فرنسا بتحذير روسيا عن ما سيقع بها عليها من مسؤولية كبيرة في حال ما استخدمت حق الفيتو ضد القرار الذي أصدره مجلس الأمن بشأن التحقيق في الهجوم المشتبه أنه كيميائي في سوريا، ولقد نوقش اليوم الخميس السادس من ابريل النص الذي تم تقديمه من جانب فرنسا وبريطانيا وأمريكا بينما كان من الواضح أن احتمالية التسوية مع روسيا تبدو ضعيفة .

هذا وقد صرح فرنسوا دولاتر السفير الفرنسي في الأمم المتحدة أنه تم إجراء مفاوضات حسنة النية لاتخاذ قرار ولكنه لا تزال هناك حاجة لنص قوي، أما عن تعليقه حول حق الفيتو التي قد تستخدمه روسيا فلقد وضح أن ذلك سيضع على عاتق روسيا مسؤولية مروعة أمام التاريخ .

كما يطالب مشروع القرار إجراء تحقيقا كاملا مع ما يشتبه بأنه هجوم كيميائي في سوريا والذي وقع الثلاثاء الماضي في مدينة خان شيخون بحلب السورية والذي أسفر عنه مقتل 86 شخصا من بينهم 27 طفلا، إضافة إلى أن النص ناشد الحكومة السورية بالتعاون مع المحققين وتزويدهم بجميع البيانات حول عملياتها العسكرية يوم الهجوم ..

هذا وقد اصدر الجيش السوري بيانا نفى فيه مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في مدينة خان شيخون بمحافظة حلب بسوريا.

ولقد صرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت اليوم الخميس أنه سيكون هناك يوما يقوم فيه القضاء الدولي بإصدار حكمه على الرئيس السوري الذي يرتكب المجازر بحق شعبه أما عن ما سألته شبكة سي نيوز الإخبارية عن الهجوم المشتبه بأنه كيميائي الذي وقع الثلاثاء الماضي فقال أنه يجب أنه يجب توقيع العقاب على مرتكبي هذه الجريمة .كما أكد أنه تم عقد لجان في الأمم المتحدة للتحقيق ومعاقبة بشار الأسد على أنه مجرم حرب .

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي أنه يدين  تلك الجرائم التي تؤدي لإزهاق الأرواح البريئة كما وضح أنه من الصعب على فرنسا اتخاذ قرار بهذا الشأن بسبب استخدام روسيا والصين حق الفيتو رغم أنه يجب أن يكون هناك تعاون لوقف تلك المجزرة .

هذا وبعد أن عقد مجلس الأمن جلسة طارئة أمس الأربعاء لمناقشة هجوم خان شيخون بحلب فلقد أجل التوقيع على القرار الذي يدين الهجوم موجها طلبه إلى الحكومة السورية بالتعاون مع لجان التحقيق  هذا حتى يكون هناك وقت للتفاوض مع موسكو والتي تؤيد الحكومة السورية.

على صعيد آخر فلقد وضح عدد من الدبلوماسيين أن روسيا تقدمت بمشروع قرار لا يحتوي على توجيه الدعوة للنظام السوري ليقدم يد العون للجان التحقيق.

 

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *