التخطي إلى المحتوى
موعد شم النسيم 2017

يتساءل كثير من المصريون هذه الأيام عن موعد عطلة شم النسيم الرسمية والتي  على أساسها يعطل المواطنين عن أشغالهم في القطاعين الخاص والعام وينتظرها أيضا الطلبة حيث أنهم من خلالها يستطيعون التغيير وأخذ أجازة ولولفترة قصيرة جدا من العمل والدراسة ويحاولون من خلال تلك الأجازة الاستكتاع لأقصى حد .

حيث يخرج المصريين بكافة دياناتهم مسلمين وأقباط للتنزه والاستمتاع بالهواء الطلق ورؤية المناظر الخلابة مع مرور أيام قلائل على 21 مارس والذي يبدأ على أساسه عيد الربيع ، واحتفال شم النسيم في مصر يأتي من كونه يوافق اليوم التلي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد .

شم النسيم يحتفل به المصريين منذ أيام الفراعنة حيث أن شم النسيم تأتي من كلمة شمو الفروعونية والتي تعنى بعث الحياة حيث يوافق هذا اليوم أيام الفراعنة أول يوم في بعث الحياة ثم تم تحريف الأسم ليضاف كلمة نسيم فيصبح أسمه شم النسيم .

موعد أجازة شم النسيم 2017

يبدأ فصل الربيع في مص في يوم 21 مارس  ولكن شم النسيم يكون عادة في شهر أبريل وشم النسيم هذا العام سيكون في اليوم السابع عشر من أبريل 2017 حيث يمنح العاملين في ذلك اليوم أجازة رسمية سواء بالنسبة للعاملين بالقطاع العام أو الخاص ولطلاب المدارس والجامعات أيضا .

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

يحتفل المصريون بشم النسيم والذي يسمونه عيد الربيع أيضا بشكل مميز حيث له أكلاته الخاصة حيث يبدأون إفطارهم بالبيض المسلوق الذي يلونونه بألوان مبهجة ويخرجون للمتنزهات وشاهدون أفلام السينما ويستمعون لأغاني التي تشدو بجمال الزهور والطقس في الربيع  ويذهبون للملاهي ويأتي الغذاء ويتناولون فيه الفسيخ والرنجة مصحوبة بالبصل الأخضر والملانة والخس والليمون .

وتقوم وزارة الصحة كل عام بحملات تفتيشية للتأكد من صلاحية الأغذية المباعة في المحلات وصلاحية وجودة الفسيخ المباع والرنجة وتحذير المواطنين من المحلات المشبوهة وهذا بهدف الحفاظ على صحة المواطنين من أضرار تلك الأسماك .

وهناك علامات تستطيع منها معرفة السمك الطازج الغير فاسد من غيره حيث يكون السمك الفاسد مائل للزرقة أو أن يكون بني اللون وجلده متجعد وأيضا أن تكون رائحة السمك غير مرغوبة .

أما بالنسبة للبيض فيفضل تلوينه بألوان طبيعية كألوان الطعام ولس بالالوان الصناعية حفاظا على الصحة وعدم التعرض للتسمم  وخاصة للأطفالكما يفضل عدم الأكثار من الأسماك المملحة والمدخنة حفاظا على صحة المواطن وتناول الليمون  الذي ينقي الجسم ويحفظه .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *