افرحوا وزقططوا..زيادة المعاشات يناير 2024 بشكل رسمي وتعرف على زيادة الحد الأدنى والحد الأقصى للمعاشات

كتب بواسطة :

أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اليوم عن خبر سار يتعلق بمستحقي المعاشات، حيث تم اتخاذ قرار بزيادة المعاشات اعتبارًا من يناير 2024، يأتي هذا القرار في إطار جهود الهيئة لتحسين معاشات المواطنين من مختلف الفئات، كما يعكس الحرص على تعزيز مستوى المعيشة وتحسين ظروف المعاشات للمستفيدين.

 زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات

أكد جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه ابتداءً من الأول من يناير 2024، سيتم رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 1300 جنيه شهريًا، مقارنةً بالمبلغ السابق البالغ 1105 جنيهات، وسوف يستمر صرف معاش شهر على مدار 6 أيام.

كانت الحكومة قد قامت بتنفيذ زيادة في المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستحقين بمقدار 300 جنيه اعتبارًا من أول أكتوبر الماضي، وذلك بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن إطار حزمة من الإجراءات الاجتماعية.

وأشار جمال عوض في بيان سابق إلى أن تكلفة المنحة الاستثنائية تقدر بنحو 32 مليار جنيه سنوياً، وتستفيد منها نحو 11 مليون صاحب معاش ومستفيد.

معاش شهر يناير 2024

تقرر أن تنطلق وزارة التضامن الاجتماعي في عملية صرف الزيادة الجديدة للمعاشات اعتبارًا من شهر يناير المقبل، حيث ستستمر هذه العملية لمدة 6 أيام متتالية عبر ماكينات الصرف الآلي (ATM) المتاحة في مختلف مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية ومنافذ شركة فوري.

تشير المعلومات إلى تحقيق تقدم ملحوظ في صناديق المعاشات بلغت قيمته 134 مليار و703 مليون جنيه في المال العام للدولة، وذلك بهدف توفير السيولة الكافية للمعاشات والمستحقين، يُشار إلى أن زيادة الحد الأدنى للمعاشات تأتي وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي ينص على زيادة الحد الأدنى للاشتراك التأميني بنسبة تصل إلى 15 في المئة سنويًا، يُسلط الضوء على أن هذه الزيادة تلعب دورًا فعّالًا في تحسين المعاش وزيادة الدخل، وتُنظم هذه العملية بهدف إصلاح النظام المعتمد للمعاش وتحسين ظروف المعيشة للمستفيدين.

قيمة زيادة المعاشات

أكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، من خلال بيان صدر عنها، أنه تمت الموافقة على زيادة المعاشات اعتبارًا من يناير 2024، وقد تم رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 1300 جنيهًا شهريًا، بارتفاع قدره 195 جنيهًا من المبلغ السابق البالغ 1105 جنيهات، وفيما يتعلق بالحد الأقصى للمعاش، فإنه تم رفعه إلى 10,080 جنيهًا شهريًا، بزيادة تبلغ 1360 جنيهًا عن المبلغ السابق البالغ 8720 جنيهًا.