بأعلى عائد 25%..مفاجأة سارة بنكي مصر والأهلي يصدران شهادات ادخارية جديدة قبل انتهاء مدة الشهادات القديمة

كتب بواسطة :

مع اقتراب نهاية السنة الحالية، تنتهي شهادات الادخار لدى بنكي مصر والأهلي من إصدار شهادات الادخار التي تم طرحها بفائدة استثنائية تبلغ 25%، ولمدة عام كامل حيث يعتبر هذا العرض من أعلى العوائد التي تم تقديمها في تاريخ الشهادات الادخارية، وتم طرحه في يناير 2023، وفي نهاية ديسمبر الحالي، تنتهي مدة صلاحية هذه الشهادات، ويكون المستثمرون قد استفادوا من عائد مميز على استثماراتهم خلال السنة الماضية، وجدير بالذكر أن هذا العرض كان فرصة جذابة للمودعين لتحقيق عوائد جيدة على ودائعهم خلال فترة الاستثمار المحددة، واليكم التفاصيل.

البنوك تطرح شهادات ادخارية 

 أطلقت بنوك مصر والأهلي شهادات ادخارية بفائدة استثنائية تصل إلى 25% لمدة عام، يتوقع النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تتخذ البنوك ترتيبات لاستيعاب هذه الشهادات، ورغم أنه يستبعد زيادة نسبة الفائدة إلى مستويات أعلى، يشير إلى إمكانية تثبيت الفائدة عند النسبة الحالية أو تقليلها، مع التأكيد على أن تخفيض الفائدة يعد إيجابيًا لمناخ الاستثمار.

في تصريحاته، أشار عمر إلى تمنيه لخفض أسعار الفائدة، مشددًا على أن الزيادة فيها قد تؤثر سلبًا على مناخ الاستثمار، وعلى الرغم من عدم توقعه لتثبيت سعر الفائدة، إلا أن البنك المركزي أكد أن قرار تثبيته يعود إلى تباطؤ معدلات التضخم التي سجلت انخفاضًا إلى 34.6% في نوفمبر 2023 مقارنة بـ 35.8% في أكتوبر 2023.

توقعات بطرح شهادات بعائد 25%

مع انقضاء صلاحية شهادات الادخار التي أطلقتها بنوك مصر والأهلي بفائدة استثنائية تصل إلى 25% لمدة عام، تظهر التوقعات بإطلاق شهادات جديدة بنفس النسبة، أشارت النائبة ميرفت ألسكان مطر، عضو لجنة الخطة والموازنة، إلى توقعها لطرح شهادات إدخارية جديدة بنفس نسبة الفائدة البالغة 25%.

وأرجعت هذا التوقع إلى توجه الحكومة والدولة لدعم الاستثمار وتوسيع دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وأشادت بقرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة، مشيرة إلى تأثير زيادة الفائدة على الاستثمار والمستثمرين، وتابعت أن هذا الاتجاه المشجع لمناخ الاستثمار يأتي في إطار توقعات بتراجع سعر الفائدة على مستوى عالمي خلال عام 2024، مع استمرار تحسن معدلات التضخم.

هل الإستثمار في الشهادات الإدخارية أفضل استثمار؟

بالنسبة للمواطن الذي يفكر في الاستثمار، تعتبر النائبة أن الاتجاه يعتمد على احتياجاته الشخصية، إذا كان يبحث عن عائد شهري مضمون، يمكنه النظر في استثمار أمواله في شهادات الادخار، ولكن إذا كانت لديه أولويات أخرى أو لا يحتاج إلى دخل شهري ثابت، يمكنه النظر في خيارات أخرى مثل الاستثمار في الذهب أو البورصة.

تلك الإجابة تعكس أهمية تحديد أهداف الاستثمار الشخصية والمدى الزمني الذي يمكن للمستثمر تحمله، حيث يجب على المستثمر تقييم مستوى المخاطرة الذي يمكنه تحمله والاستثمار وفقًا لذلك.