بشرى سارة.. إعفاء المنشأت من دفع رخص العمل فى المملكة 2024 تعرف على الشروط ومدة الإعفاء

كتب بواسطة : Ahmed Refat

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن قرار هام يسهم في تعزيز فرص الاستثمار وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تقوم الوزارة بإعفاء المنشآت الصغيرة من رسوم رخص العمل، مما يفتح الباب أمام السعوديين والمقيمين لتأسيس مشاريعهم الخاصة.

شرط إعفاء دفع المنشآت لرخص العمل

وفقًا للقرار الجديد، ستحصل جميع المنشآت الصغيرة على إعفاء من رسوم الوافدين الراغبين في إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة، شريطة أن يكون مالك المنشأة متفرغًا للعمل فيها ومسجلاً في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الإعفاء يشمل وافدين اثنين، ويمكن زيادته لأربعة وافدين إذا كان المالك متفرغًا للعمل، بشرط وجود عامل سعودي مشارك في المنشأة، هذا الإجراء يهدف إلى ضمان حق المنشأة في الحصول على الإعفاء المالي لرخص العمل.

دعم تأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تأتي هذه الخطوة من وزارة الموارد البشرية كدعم فعّال لتأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تعمل على تخفيف العبء المالي عن المالكين وتشجيعهم على الاستثمار في مشاريعهم الخاصة، الإعفاء من رسوم رخص العمل يعكس التزام الحكومة بتعزيز بيئة الأعمال وتشجيع روح المبادرة وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

تحفيز الشغف والابتكار

إن هذا القرار يشجع على تحفيز الشغف والابتكار في المجتمع السعودي، حيث يتيح للأفراد الفرصة لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى واقع ملموس، بالتخفيف من التكاليف المالية، يمكن للمبادرين أن يركزوا على تطوير أعمالهم وتحقيق أهدافهم بشكل أكثر فاعلية، مما يسهم في تعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

مدة الإعفاء المالي

أوضحت الوزارة أن المنشآت الصغيرة ستستفيد من إعفاء مالي يمتد لمدة عام، حيث سيُمدد هذا الإعفاء حتى منتصف شهر شعبان للعام 1445 هـ، يأتي هذا الإجراء استجابة لتوجيهات مجلس الوزراء السعودي، بهدف دعم واستمرارية المنشآت الصغيرة.

يشمل الإعفاء جميع المنشآت التي تضم 9 عمال أو أقل، بما في ذلك المالك، شريطة أن يكون المالك مسجلاً في هيئة التأمينات ويتفرغ تمامًا للعمل في المنشأة، يمكن أيضًا إعفاء الوافدين شريطة أن يكون المالك مسجلًا في التأمينات وملتزمًا بالتفرغ للمنشأة.