حماية المستهلك.. اعرف حقوقك علشان لو اشتريت حاجه وحبيت ترجعها تانى

كتب بواسطة :

يعمل قانون حماية المستهلك كدرع قوي للمستهلكين، حيث يوفر العديد من المزايا والضمانات لحمايتهم من غش التجار وضمان سلامة تجاربهم التجارية، ينظم هذا القانون بشكل خاص عمليات التعاقد عن بُعد، مما يضمن حقوق المستهلكين في هذا السياق.

حق الرجوع في العقد

في إطار تعزيز حقوق المستهلك، ينص القانون على حق المستهلك الذي يتعاقد عن بعد على الرجوع في العقد خلال فترة تصل إلى أربعة عشر يومًا من استلامه للسلعة، يُلزم المورد بإرسال إخطار كتابي إلى المستهلك فور التعاقد، يحتوي على بيانات العرض وشروط التعاقد، ويُسمح بإرسال هذا الإخطار عبر البريد الإلكتروني أو وسائط إلكترونية أخرى.

التزامات المورد ورد المبالغ

وفقًا لأحكام القانون، يتعين على المورد أن يقوم برد المبلغ المدفوع من قبل المستهلك الراغب في إلغاء التعاقد، ويُطلب منه تسديد هذا المبلغ خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ إعادة المنتج في حالة السلع، أو من تاريخ التعاقد في حالة الخدمات.

تكاليف الشحن وإعادة المنتج

يتحمل المستهلك نفقات الشحن وإعادة المنتج وفقًا للقوانين المعمول بها، ما لم ينص العقد على غير ذلك، يُلزم المورد بتوضيح هذه التكاليف في العقد لتجنب اللبس وتحديد المسؤوليات بشكل واضح.

الإخطار بشكل دقيق

يجب على المورد أن يقدم إخطارًا دقيقًا وموثوقًا إلى المستهلك، حيث لا يُسمح بتضمين بيانات مغايرة لتلك التي تم تقديمها في عرض المورد، يهدف ذلك إلى توفير شفافية كاملة للمستهلك حول شروط التعاقد والالتزامات المترتبة.