دعم حساب المواطن تفاصيل كاملة.. ولتجنب إيقاف اتبع الشروط وتوخي الحذر منها

كتب بواسطة :

تطلق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تنبيهًا عاجلاً من حساب المواطن بخصوص شرط ضروري وإلزامي يؤدي إلى وقف الصرف عن المستفيد في حال عدم الالتزام به، يأتي هذا التنبيه لتوضيح الشروط والضوابط الخاصة بأهلية واستحقاق المستفيدين لحساب المواطن.

شروط حساب المواطن

للتأهل لحساب المواطن، يجب على المستفيد أن يستوفي عدة شروط، منها:

  1. الجنسية السعودية والإقامة الدائمة داخل أراضى المملكة.
  2. عدم تواجد المستفيد داخل مراكز الصحة أو أدوار الإيواء.
  3. عدم تخطي دخل المتقدم عن 20 ألف ريال سعودي.
  4. عدم وجود أملاك أو عقارات لدي المتقدم.

توضيح عاجل حول السكن

برنامج حساب المواطن يصدر توضيحًا عاجلاً بخصوص استقلالية السكن، حيث يُلزم المستفيد بإثبات استقلاليته من خلال عقد إيجار أو صك ملكية، تأتي هذه الخطوة لضمان تطابق عقد الإيجار مع العنوان الوطني للمستفيد.

رواتب وصرف المستحقات

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قامت بتحديد رواتب لكل فرد من مستفيدي حساب المواطن بعد الزيادة الملكية الأخيرة بنسبة 70%، تتضمن الرواتب:

  • رب الأسرة: 720 ريال سعودي.
  • التابع الأكبر من 18 عامًا: 360 ريال سعودي.
  • التابع الأقل من 18 عامًا: 216 ريال سعودي.

موعد صرف المبالغ المرتجعة

تحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد صرف مستحقات حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وقد يتأخر أو يتقدم في حال مجيئه مع عطلة رسمية.

تأتي هذه التوضيحات لتسليط الضوء على أهمية الالتزام بشروط وضوابط حساب المواطن لضمان استمرار صرف الدعم للمستفيدين، إن عدم الالتزام قد يؤدي إلى وقف الصرف، لذا يُشدد على ضرورة إيضاح الحالة السكنية وتقديم الوثائق المطلوبة لتجنب أي تأخير في استحقاقات المستفيدين.