وقوف دعم حساب المواطن.. الأشياء المتسببة فى وقف صرف الدعم

كتب بواسطة :

في تطور مهم أصدر برنامج حساب المواطن تنبيهًا عاجلًا يتعلق بشرط ضروري وإلزامي يؤثر على صرف الدعم للمستفيدين، يتعلق الأمر بشروط وضوابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بتلك الشروط إلى وقف الصرف عن المستفيد.

عقد استقلالية السكن وتأثيره على الأهلية

التنبيه يسلط الضوء على أهمية استقلالية السكن وتوافق عقد الإيجار مع العنوان الوطني للمستفيد، يشدد البرنامج على أن المستفيد يجب أن يقدم إثبات استقلاليته من خلال عقد إيجار أو صك ملكية خاص به.

ما معنى حالة الإعتراض منتهية في حساب المواطن؟

وضح برنامج حساب المواطن أن حالة الإعتراض منتهية تعني أنه تم الموافقة على طلب الإعتراض الذي قدمه المستفيد، وفي حال تم الموافقة على الاعتراض بعد تاريخ 10 من الشهر الميلادي فسيتم دراسة الأهلية الخاصة بالمستفيد، ضمن الأهلية للشهر القادم، بحيث تنزل له الدفعات المرتجعة الخاصة به بحد أقصى خمس دفعات، عن الفترة التي قدم فيها الاعتراض.

شروط برنامج حساب المواطن

هناك عدد من الشروط الخاصة باستحقاق وأهلية حساب المواطن، وهذه الشروط كالتالي:

  • أن يكون المواطن سعودى الجنسية ومقيم بالمملكة.
  • أن لا يكون المتقدم مقيم بأحد دور الإيواء أو مراكز الصحة.
  • أن لا يتجاوز دخل المستفيد الشهري عن 20 ألف ريال سعودي.
  • أن لا يمتلك المستفيد أصول أو عقارات أو أملاك.

ندرك أهمية التزام المستفيدين بهذه الشروط لضمان استمرارية صرف الدعم. يظهر أن الفحص الدقيق للاستقلالية في السكن يأتي على رأس الأولويات، وكذلك التأكد من تطابق عقود الإيجار مع العناوين الوطنية. يتيح برنامج حساب المواطن فرصة للمستفيدين للإعتراض وتصحيح أي خطأ.