بعد أخر زيادة "15%" للمعاشات.. موعد معاشات شهر مارس 2024 وأين يمكن صرف المعاش

كتب بواسطة :

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية تستعد لصرف معاشات شهر مارس 2024 خلال الأيام القليلة المقبلة، مشمولة بأول تطبيق للزيادة الجديدة بنسبة 15% التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن باقة من الإجراءات الاجتماعية الطارئة.

المعاشات لشهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة

حيث سيتم صرف المعاشات لشهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة وذلك بحد أقصى 15%، فقد شملت هذه الزيادة 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية بلغت 74 مليار جنيه.

ووفقًا للهيئة القومية المصرية للتأمينات الاجتماعية، فإن موعد صرف المعاشات سيكون مع بداية شهر مارس 2024، وذلك استنادًا إلى قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

جدول صرف المعاشات شهر مارس 2024

سيبدأ صرف المعاشات في اليوم الأول من شهر مارس 2024 بالزيادة الجديدة المقدرة بنسبة 15% لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، حيث يبلغ عددهم حوالي 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية تصل لـ 74 مليار جنيه.

زيادة المعاشات تكافل وكرامة 2024

أما بالنسبة لزيادة معاشات "تكافل وكرامة"، فستكون بنسبة 15% وبتكلفة 5.5 مليار جنيه، مما يرفع نسبة الزيادة إلى 55% من قيمة المعاش خلال العام، بالإضافة إلى تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.

قيمة المعاشات لشهر مارس 2024

يمكن لأصحاب المعاشات الاستعلام عن قيمة معاشات شهر مارس 2024 قبل التوجه للصرف من خلال الموقع الإلكتروني للتأمينات الاجتماعية، وسيتم الصرف عبر المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى فروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع محافظات مصر.

أماكن صرف المعاشات

أتاحت الهيئة التأمينات الاجتماعية العديد من الأماكن لصرف المعاشات، بما في ذلك:

  • البريد المصري "البوسطه".
  • ماكينات الصراف الآلي للبنوك ATM.
  • المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لصاحب المعاش.
  • منافذ فورى.
  • فروع بنك ناصر.
  • البنوك التجارية.

أهمية الزيادة في المعاشات

تأتي الزيادة في المعاشات بنسبة 15% في شهر مارس 2024 كخطوة هامة لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين المصريين المستفيدين من هذه المعاشات، فهذه الزيادة تعزز الاستقرار المالي للأسر وتسهم في تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

دور التكافل والكرامة في دعم الفئات الأكثر احتياجًا

تعكس زيادة المعاشات في إطار برنامج "تكافل وكرامة" التزام الحكومة المصرية بدعم الفئات الأكثر احتياجًا وتحسين ظروفهم المعيشية، فهذا البرنامج يهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطنين من خلال تقديم الدعم المالي والخدمات الأساسية للفئات الهشة والمحتاجة في المجتمع.