بشرى سارة للمعاشات.. مكافأة نهاية الخدمة ومد سن المعاش 2024

كتب بواسطة : Ahmed Refat

يعتبر قانون العمل الجديد خطوة هامة نحو تحسين ظروف العمل للموظفين وأصحاب المعاشات، يهدف القانون إلى تحقيق الاستقرار في جميع المؤسسات، بهدف زيادة الإنتاج وتعزيز الشعور بالأمان الوظيفي، من بين المزايا البارزة لهذا القانون، تبرز مكافأة نهاية الخدمة ومد سن المعاش كمزايا تلقى إقبالًا كبيرًا من العاملين.

مكافأة نهاية الخدمة

يعتبر حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة حقًا مكفولًا بموجب المادة 149 من القانون الجديد، يحق للعامل الاستفادة من هذه المكافأة عند خروجه عن الخدمة بعد سن الستين، يتم حساب المكافأة بناءً على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

مد سن المعاش

يعتبر تمديد سن المعاش من بين الحقوق التي تكفلها المواد 144، 145، و146 من القانون الجديد، يستحق العامل مكافأة بنصف شهر لكل سنة من السنوات الخمس الأولى بعد سن الستين، وشهر لكل سنة في السنوات التالية، يشترط أن تكون هذه الفترة بعد سن الثامنة عشرة، ويحسب المبلغ على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

ضوابط الحماية للحقوق

يحدد القانون العديد من الضوابط التي تحمي حقوق العامل، منها عدم تحديد سن للتقاعد أقل من ستين عامًا وإمكانية استمرار العامل في العمل بعد بلوغه سن التقاعد لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح القانون للعامل الحصول على مكافأة بنصف شهر لكل سنة من سنوات العمل بعد سن الستين، إذا لم يكن لديه حقوق أخرى عن هذه الفترة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات.

يتيح القانون تحسين ظروف العمل وضمان حقوق العمال، ويعد خطوة إيجابية نحو تعزيز الاستقرار والأمان في بيئة العمل.