مبتخسش وانت عامل دايت.. إعرف أسباب زيادة الوزن أثناء الريجيم والتمارين الرياضية

كتب بواسطة : Ahmed Refat

يعتقد العديد من الأشخاص أن زيادة الوزن تعود فقط إلى الأخطاء في النظام الغذائي أو قلة ممارسة التمارين، لكن الحقيقة أن هناك عوامل هرمونية تلعب دورًا أساسيًا في هذا السياق.

هرمون الكورتيزول

يمكن لارتفاع مستويات الكورتيزول أن يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وزيادة الشهية، مما يؤدي إلى رغبة في تناول الأطعمة السكرية وتقليل عملية الهضم، ينصح بتجنب الأطعمة المسببة للالتهابات واتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية.

هرمون الأنسولين

الكميات الزائدة من الأنسولين يمكن أن تسبب زيادة الوزن والالتهابات والأمراض المزمنة، من خلال تنظيم مستويات الأنسولين، يمكن تحفيز الجسم على حرق الدهون بدلاً من تخزينها، يجب تناول البروتين والكربوهيدرات الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هرمونات الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا هامًا في عملية حرق الدهون، يجب الحرص على دعم صحة الغدة الدرقية من خلال التغذية السليمة وتقليل مستويات التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم.

هرمون الاستروجين

الاستروجين يلعب دورًا في استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين وتخزين الدهون، يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز توازن هذا الهرمون مثل البروتينات والدهون الصحية.

هرمون اللبتين

اللبتين هو الهرمون الذي يشعرك بالشبع، ولكن مقاومته يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعور بالشبع وزيادة الرغبة في تناول الطعام، يجب تناول كميات كافية من البروتين لتعزيز حساسية اللبتين.

هرمون الجريلين

هرمون يفرزه المعدة لزيادة الشهية، وتقييد السعرات الحرارية قد يؤدي إلى زيادة إفرازه، من الضروري الحصول على كمية كافية من النوم وتناول وجبات منتظمة للتحكم في مستويات الجريلين.