خبر بمليون جنيه للمعاشات.. تفاصيل الزيادة الجديدة للمعاشات ومن هم المستحقين وموعد التطبيق

كتب بواسطة :

خلال الأيام المقبلة، من المقرر تنفيذ زيادة في معاشات المواطنين في مصر، بنسبة 15٪، وذلك استنادًا إلى القانون الجديد الصادر عن مجلس النواب، يأتي هذا القرار استجابةً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تخفيف العبء الاقتصادي عن المواطنين خلال الأزمة الحالية.

مستفيدين الزيادة

تشمل زيادة المعاشات جميع المستحقين للمعاشات في مصر، البالغ عددهم أكثر من عشرة ملايين شخص، وتأتي هذه الزيادة كأعلى نسبة محددة في القانون، لتشمل جميع الفئات المستحقة.

مدة التطبيق

رغم بدء تنفيذ الزيادة في شهر مارس، إلا أن القرار يمتد ليشمل فترة تطبيق تصل إلى نهاية شهر يونيو، وفقًا للقانون المعتمد، فإن زيادة المعاشات تُطبق حتى نهاية شهر يونيو من كل عام، مما يمنح الفرصة لجميع المستحقين للاستفادة من هذه الزيادة.

آليات التنفيذ

تتضمن زيادة المعاشات آليات تنفيذ محددة، حيث يعتبر القانون الزيادة جزءًا من المعاش، وتُحتسب الزيادة السنوية على أساس القيمة المعيارية للمعاش بعد تطبيق الزيادة السنوية السابقة.

المستحقين والضوابط

تشمل المستحقين للمعاشات جميع من وفقت لهم الضوابط المحددة في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذين بلغوا سن الاستحقاق أو يعانون من العجز، وتُطبق الزيادة على جميع الفئات المستحقة بالتساوي، بما في ذلك الأرامل والأيتام وكبار السن.

التكلفة والتمويل

تُغطي تكلفة زيادة المعاشات التي تصل إلى 74 مليار جنيه مصري، من قبل صندوق التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بالتعاون مع الموازنة العامة للدولة، وذلك وفقًا لما ورد في القانون المعتمد.

تمثل زيادة المعاشات في مصر خطوة إيجابية نحو تحسين ظروف المواطنين خلال الظروف الاقتصادية الصعبة، ومع الالتزام بالضوابط والتوجيهات القانونية، يمكن أن تكون هذه الزيادة خطوة مهمة نحو تعزيز الرفاهية والاستقرار الاجتماعي في البلاد.