رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.. أسبابها وطرق التخلص منها لرائحة أجمل وعطره

كتب بواسطة :

تعد رائحة الفم الكريهة واحدة من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثيرين خلال فترة الصيام في شهر رمضان الكريم، قد تسبب هذه الرائحة الغير مرغوب فيها إزعاجًا للشخص وتقليل الثقة بالنفس، ومع ذلك يمكن للأشخاص التخلص من هذه المشكلة باتباع بعض الخطوات البسيطة والفعّالة، في هذا المقال، سنستعرض بعض الطرق الفعّالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان، مما يساعد في الحفاظ على الانتعاش والثقة طوال النهار.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

تنظيف الأسنان بشكل منتظم

قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا لمدة 2-3 دقائق باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بعد الإفطار والسحور، حيث يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة على إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

استخدام الوسائل المساعدة بين الأسنان

لا تنس تنظيف أسنانك يوميًا باستخدام الوسائل المساعدة بين الأسنان مثل الخيط والفرش بين الأسنان، حيث يمكن لهذه الأدوات إزالة الطعام من الأماكن التي يصعب الوصول إليها والتي لا تستطيع فرشاة أسنانك الوصول إليها، مما يقلل من فرص إصابتك بأمراض اللثة.

تنظيف اللسان واستخدام مكشطة اللسان

للحفاظ على فمك صحيًا ومنتعشًا، استخدم مكشطة اللسان لإزالة البكتيريا الفموية من على لسانك، وهذا يمكن أن يمنع رائحة الفم الكريهة لأن البكتيريا الموجودة على اللسان يمكن أن تسببها.

تجنب الأطعمة الرائحة

لمنع رائحة الفم الكريهة، عند الإفطار، ابتعد عن الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والكرفس، والتي يمكن أن تغسل بقايا الطعام والبكتيريا.

شرب الكثير من الماء

خلال ساعات عدم الصيام، اشرب الكثير من الماء لتبقى رطبًا وتساعد على طرد جزيئات الطعام التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، احرص على شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور.

الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين والسكر

لتجنب الجفاف، من الأفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، وتجنب المشروبات السكرية التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

استخدام غسول الفم والمضمضة بالمياه المالحة

استخدام غسول الفم الخالي من الكحول يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويمكن للمضمضة بالمياه المالحة أيضًا أن تساعد في تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.

أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

تتضمن أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام عدم تنظيف الأسنان بشكل منتظم، وعدم تنظيف أطقم الأسنان بشكل جيد، وتأثير منتجات التبغ، وتناول الأطعمة الرائحة، ونقص إنتاج اللعاب، واضطرابات في الجهاز الهضمي والأنف والحلق.