أسباب ارتفاع أسعار البن وتأثيرها على السوق المصري "سبب ارتفاع القهوه"

كتب بواسطة :

كشف سكرتير شعبة البن بالغرف التجارية، عن تفاصيل مهمة تتعلق بأسعار البن وأسباب ارتفاعها المتزايد في السوق المصري، وفي تصريحاته خلال مداخلة هاتفية في إحدي البرامج التليفزيونية، حيث أكد أن سعر طن البن وصل إلى مستويات مرتفعة تصل إلى ٣٠٠ ألف جنيه، مما يعكس التحديات التي تواجه السوق البنية في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن أسعار البن قد شهدت قفزة ملحوظة خلال الفترة الثلاثة الأشهر الماضية، وأن هذا الارتفاع ليس محصورًا بأنواع معينة من البن، بل يشمل مختلف الأصناف، مما يعكس تحديات واضطرابات محلية وعالمية تؤثر على السوق.

وأوضح أن الأسباب وراء هذا الارتفاع تعود جزئيا إلى العوامل الاقتصادية العالمية، حيث أن أسعار البن تتأثر بشكل كبير بسعر صرف الدولار، والذي يعتبر مؤشرًا رئيسيًا للتجارة الدولية وتكاليف الإنتاج.

وأكد أن هناك عوامل داخلية أيضًا تلعب دورًا في ارتفاع أسعار البن، مثل نقص العرض في السوق المحلية وزيادة الطلب عليه، وهو ما يؤدي إلى تباين الأسعار بين الأنواع المختلفة من البن، حيث يتراوح سعر كيلو البن السادة بين ٤٥٠ و٤٨٠ جنيهًا، في حين يصل سعر البن المحوج إلى ٥٤٠ جنيهًا، وتتميز الأنواع الأعلى جودة مثل البن الكولومبي واليمني بأسعار أعلى.

وختم تصريحاته بتوقعات بمزيد من ارتفاع أسعار البن في الفترة القادمة، نظرًا للتحديات التي تواجه السوق وندرة البضائع فيها، مع التأكيد على أهمية سيطرة الجهات المختصة على هذا الارتفاع لضمان استقرار السوق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين.