السجاير الصيني مليانه فى المحلات.. أسباب إنتشار السجاير الصيني فى الأوقات الأخيرة

كتب بواسطة :

في تصريح حصري لرئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الغرف التجارية، إبراهيم إمبابي، تم الكشف عن العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار السجائر الصينية في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

نقص المعروض والاحتكار

وفقًا لإمبابي، يعود السبب الرئيسي لهذا الانتشار إلى نقص المعروض في السوق المحلية، حيث يفتقر السوق إلى توفير السجائر بشكل كافٍ لتلبية احتياجات المستهلكين، وعلى إثر هذا النقص، يلجأ التجار إلى استيراد السجائر من الخارج، بما في ذلك السجائر الصينية التي تعتبر بديلاً رخيصًا وسريع الوصول.

عدم توفير الصنف لجميع المحافظات

إضافةً إلى ذلك، يشير إمبابي إلى عدم قيام الجهات المسؤولة عن الاحتكار بتوفير الصنف لجميع المحافظات بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى ظهور فجوات في السوق يتم استغلالها من خلال التهريب وتداول السجائر غير المصرح بها.

الحاجة إلى منافسة ووفرة في السوق

ويؤكد إمبابي على ضرورة زيادة التنافسية في السوق المحلية من خلال تقديم رخص تصنيع السجائر للمستثمرين، مما سيساهم في جلب مزيد من الاستثمارات وتوفير وفرة في السوق، مما يقلل من الحاجة إلى اللجوء إلى السجائر المهربة ويحد من انتشارها.

بهذه الخطوات والتوجيهات، يمكن للسوق المصرية التحكم في انتشار السجائر الصينية والعمل على تحسين البيئة التنافسية للمنتجات المحلية، مما يعزز الاقتصاد المحلي ويحمي صحة المواطنين من التداعيات الصحية للاستهلاك غير القانوني للتبغ.