اقضى على الحموضة.. استشارى تغذية ينصح بـ 6 أشياء لعلاج الحموضة فى رمضان

كتب بواسطة :

نشرت الدكتورة سهام سوقية، استشاري التغذية، منشورًا جديدًا عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث أشارت إلى أن شهر رمضان والصيام لفترات طويلة يمثل فرصة جيدة للتخفيف من أعراض أمراض الجهاز الهضمي.

أسباب مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

مشاكل الجهاز الهضمي تبدأ عادةً عند الافراط في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار والسحور، وخصوصاً المأكولات الدسمة والحلويات التي قد تزيد من حدة تلك المشاكل.

طرق طبيعية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

  1. تناول الطعام باعتدال وببطء: من المهم تناول الطعام ببطء وبتمعن، وعدم التسرع في الأكل.
  2. امضغ الطعام جيداً: تجنب الابتلاع السريع وامضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل عملية الهضم.
  3. تجنب بعض الأطعمة: قلل من تناول الأطعمة المالحة والحارة، والأطعمة الدسمة والمقلية، والحلويات، والمشروبات الغازية.
  4. الاعتدال في شرب القهوة والشاي: تجنب شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يزيدان من حدة الحموضة في المعدة.
  5. لا تستلقي مباشرة بعد الطعام: انتظر لمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء، وعند النوم ارفع رأسك قليلاً للمساعدة في منع حدوث الحموضة.
  6. تجنب التمارين العنيفة بعد الطعام: انتظر لبضع ساعات بعد تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني

يعد ممارسة الرياضة والنشاط البدني جزءًا أساسيًا من الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فالتمارين الرياضية المنتظمة تعزز الدورة الدموية وتحسن عملية الهضم وامتصاص الغذاء، كما أنها تساعد في تخفيف التوتر والضغط النفسي الذي قد يؤثر سلبًا على وظيفة الجهاز الهضمي، لذا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع الحرص على عدم ممارسة التمارين العنيفة مباشرة بعد تناول الطعام لتجنب زيادة الضغط على الجهاز الهضمي.

أهمية شرب الماء والترطيب الجيد

يُعتبر شرب الماء بكميات كافية أمرًا ضروريًا لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد الماء في تنظيف الجسم من السموم والفضلات ويسهل عملية هضم الطعام، علاوة على ذلك، يُنصح بتجنب شرب المشروبات الغازية والمنبهات التي قد تزيد من حدة مشاكل الجهاز الهضمي، لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وخاصة قبل وبعد الوجبات للمساعدة في عملية الهضم والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.

باعتبارها استشاري تغذية، تشير الدكتورة سهام سوقية إلى أن الالتزام ببعض العادات الغذائية الصحية والنمط الحياتي المناسب يمكن أن يقلل من احتمالية تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، وتنصح دائمًا بمراجعة الطبيب للحصول على توجيهات شخصية ملائمة لحالة كل فرد.