حالة الطقس فى الصيام.. مفاجأة فى حالة الطقس أول يوم رمضان "تغيرات جوية وتقلب فى درجات الحرارة"

كتب بواسطة :

نوضح لكم توقعات الطقس خلال أول أيام شهر رمضان المبارك من تصريحات رئيس مركز معلومات تغير المناخ، حيث يُتوقع ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة بداية من منتصف الأسبوع القادم، حيث تتجاوز القيم 38 درجة مئوية في الصعيد، هذا الارتفاع غير المعتاد في درجات الحرارة يأتي في فصل الشتاء، وهو أمر قد لم يحدث في مصر من قبل.

الارتفاع الغير معتاد في درجات الحرارة

وأوضح الدكتور فهيم أننا في آخر أيام شهر أمشير، ومع بداية ارتفاع تدريجي في الحرارة خلال الأيام القادمة من هذا الأسبوع، يشهد الطقس تقلبات بين شتاء ينوي الرحيل وصيف يتسرع في القدوم.

تشير التوقعات إلى وجود فرق كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، مع تغير اتجاه الرياح لتصبح جنوبية غربية دافئة، محملة بالرمال والأتربة أحيانًا، مع زيادة في نشاط الرياح في توقيتات متفرقة، وزيادة كبيرة في الشبورة المائية والرطوبة النسبية.

التحديات التي تواجه الزراعة في ظل الظروف الجوية

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر هذه الظروف الجوية على المزارعين بشكل كبير، حيث أن جميع المحاصيل في مراحل حرجة جداً، مثل القمح، الفول، البطاطس، وخضر الصوب والأنفاق، بالإضافة إلى جميع أشجار الفاكهة، خاصة المانجو والزيتون.

وفي أول أسبوع من شهر رمضان، تتأثر أغلب محافظات الجمهورية بظاهرة جوية تؤثر على الرؤية على الطرق، خاصة في الصباح الباكر، وهي الشبورة، يُتوقع أن تشهد هذه الفترة شبورة مائية صباحًا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الارتفاع الغير معتاد في درجات الحرارة

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تشهد بعض المناطق نشاطًا للرياح مثيرة للرمال والأتربة، مما يزيد من الضغوط على المزارعين، في ظل الظروف الجوية الصعبة والتقلبات التي يمر بها الطقس خلال هذه الفترة الحرجة.