بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضا وطبق البيض "الأسعار معقولة جدا"

كتب بواسطة :

في ظل استمرار الطلب الكبير على الدواجن في الأسواق، وخاصةً مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يتواصل ارتفاع الأسعار لتلبية الطلب المتزايد، تعد هذه الفترة من أهم الفترات التي يتم فيها مراقبة أسعار الدواجن، حيث يلجأ الكثيرون إلى تناولها في وجبات الإفطار والسحور.

أسعار الدواجن في الأسواق

بحسب التقارير الأخيرة، فإن سعر الكيلو الواحد من الدواجن يتراوح ما بين 94 إلى 95 جنيهًا تسليم أرض المزرعة، وعندما يتم توزيعها للمستهلكين، يصل سعرها إلى ما بين 104 إلى 106 جنيهات، وذلك بحسب المنطقة وتكاليف النقل.

يشير التقرير إلى أن سعر الفراخ الساسو قد وصل إلى 105 جنيهات في المزرعة، بينما سجل سعر الفراخ الأمهات البيضاء 81 جنيهًا، كما سجلت أسعار الكتاكيت تحركًا، حيث وصل سعر الكتكوت الساسو إلى 14 جنيهًا، والكتكوت الأبيض إلى 30 جنيهًا.

أما بالنسبة لأسعار البيض، فقد شهدت أسواق اليوم ارتفاعًا ملحوظًا في أسعاره، فسجلت كرتونة البيض الأبيض في المزرعة سعرًا يبلغ 150 جنيهًا، في حين بلغ سعر كرتونة البيض البلدي 157 جنيهًا، وسجلت كرتونة البيض الأحمر سعرًا قدره 152 جنيهًا.

في ظل استمرار الطلب الكبير على الدواجن خلال شهر رمضان، يتواصل ارتفاع أسعارها في الأسواق، مما يجعل من الضروري متابعة التقارير اليومية لمعرفة أحدث الأسعار واتخاذ القرارات المناسبة لشراء الدواجن بأسعار معقولة.

تأثير شهر رمضان على الطلب والعرض

يعد شهر رمضان من أكثر الشهور استهلاكًا في العالم العربي، حيث يتجمع الأسر في مائدة الإفطار والسحور لتناول وجباتهم الغذائية، ومن بين الأطعمة الأساسية التي لا تخلو منها هذه الوجبات هي الدواجن، التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للبروتين والفيتامينات، ونتيجة للطلب الكبير على الدواجن خلال هذا الشهر، يتزايد الضغط على العرض، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها في الأسواق.

يشهد قطاع تربية الدواجن تحديات عديدة خلال فترة الطلب الكبير، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، فمن بين هذه التحديات، تأمين كميات كافية من الدواجن لتلبية الطلب المتزايد، وضمان جودة المنتجات المقدمة إلى المستهلكين، فضلاً عن التحكم في الأسعار لضمان إمكانية الوصول إليها لجميع الفئات الاجتماعية.

التوجه نحو البدائل الغذائية

يعتبر ارتفاع أسعار الدواجن في فترة شهر رمضان حافزًا للكثيرين للبحث عن بدائل غذائية أكثر اقتصادية، وفي ظل التوعية المتزايدة بأهمية التغذية الصحية، يلجأ البعض إلى استبدال الدواجن بخيارات غذائية بديلة مثل البقوليات والأسماك والخضروات الطازجة، هذا الاتجاه يعكس الحاجة المتزايدة إلى تنويع النظام الغذائي والبحث عن بدائل صحية وميسرة في الأوقات التي تشهد فيها ارتفاعًا في أسعار الأطعمة الأساسية.