تناوله بعد الإفطار قد يسبب لك السرطان.. والفئات الممنوعة من تناول الشاى

كتب بواسطة :

الشاي من المشروبات الشهيرة والمحبوبة من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، إلا أن هناك بعض الفئات المحظورة من تناوله بعد الإفطار في شهر رمضان، وذلك بسبب الآثار الصحية السلبية التي قد تنجم عن ذلك، حيث تُعتبر هذه العادة الغذائية خاطئة وتحمل الكثير من المخاطر لهؤلاء الأشخاص، ومن بين هذه المخاطر تدمير خلايا المعدة دون أن يكون للشخص علم بذلك.

ما هي الفوائد الصحية لشرب الشاي؟

يتميز الشاي بفوائد عديدة، فهو يحتوي على مركب الفلافان-3-أولس الذي يساهم في الحفاظ على صحة القلب، ويساهم في انخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر، مما يجعله مناسبًا للكثير من الأشخاص، خاصة لمرضى الأنيميا والتهاب المعدة.

ما هي الفئات المحظورة من تناول الشاي بعد الإفطار؟

رغم الفوائد الصحية المذكورة، إلا أن هناك بعض الفئات المحظورة من تناول الشاي بعد الإفطار، ومنها:

  1. الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم: إذا كنت تعاني من الحساسية للكافيين، فقد يؤدي شرب الشاي إلى البقاء مستيقظًا في الليل، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم.
  2. مرضى الأنيميا: حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يكون مضرًا بالنسبة لمرضى الأنيميا.
  3. المصابون بالتهاب المعدة: يُنصح للأشخاص الذين يعانون من التهابات أو تقرحات في المعدة بالابتعاد عن شرب الشاي بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يزيد ذلك من إفراز الحمض في المعدة وتفاقم الحالة.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الفم والثدي وبطانة الرحم والكبد، يعود هذا التأثير إلى وجود مادة البوليفينول في الشاي، والتي تمتص الجذور الحرة وتساهم في منع نمو الخلايا السرطانية وتقليل احتمالية تطور المرض.

صحة الدماغ والتركيز

يحتوي الشاي على حمض أميني يُعرف باسم L-theanine، والذي يعتبر مفيدًا لصحة الدماغ، يُظهر بعض الأبحاث أن تناول الشاي يمكن أن يحسن الانتباه والتركيز، ويعزز الذاكرة، ويزيد من موجات الدماغ التي تعزز الإدراك العقلي والانتباه.

يجب على الأشخاص الاهتمام بتوقيت شرب الشاي بعد الإفطار، وتجنب الإفراط فيه، والتأكد من أنهم لا ينتمون إلى الفئات المحظورة لتناوله بعد الإفطار، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.