خزني لرمضان يا ست الكل.. أسعار الفراخ البيضاء والساسو والبلدي اليوم فى بورصة الدواجن بالشرقية

كتب بواسطة :

أسعار الفراخ البيضاء شهدت تراجعًا يوم الإثنين 4 مارس 2024، حيث انخفض سعر الكيلو بمقدار ثلاثة جنيهات، مما يعكس تغييرًا في السوق المحلي للمنتجات الدواجنية في محافظة الشرقية.

التحليل السوقي

يعود تراجع أسعار الفراخ البيضاء إلى عدة عوامل، منها العرض والطلب وتوزيع المنتجات في الأسواق، وقد شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعًا في أسعار الفراخ بأنواعها، مما دفع بالتجار وأصحاب المزارع إلى تعديل الأسعار لتلبية الطلب وتنظيم السوق.

أسعار الدواجن اليوم فى الشرقية

نوع الفراخ سعر كيلو في المزارع (جنيه) سعر كيلو في الأسواق (جنيه)
الفراخ البيضاء 89 95 - 97
الفراخ الساسو الأحمر 104 110 - 115
الفراخ الساسو الرزي 111 115 - 120
الفراخ البلدى 115 120 - 125
الفراخ الأمهات البيضاء 72 77 - 80
الكتكوت الأهالي 26 - 28
الكتكوت الشركات 29 - 30
كرتونة البيض الأحمر 148 - 150 (جملة) 155 - 160 (للمستهلك)
كرتونة البيض الأبيض 146 - 147 (جملة) 155 (للمستهلك)
كرتونة البيض البلدى 148 - 150 (جملة) 160 (للمستهلك)

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن يؤدي تراجع أسعار الفراخ البيضاء إلى استقرار السوق قريبًا، مع احتمال زيادة الطلب على هذه المنتجات بسبب الأسعار المنخفضة، خاصةً مع اقتراب موسم الأعياد والمناسبات التي تزيد من استهلاك اللحوم والأطعمة الدسمة.

الآثار على القطاع الزراعي

تأثرت صناعة الدواجن والقطاع الزراعي بشكل عام بتراجع أسعار الفراخ البيضاء، فقد أدى هذا التراجع إلى تقليل الأرباح لدى أصحاب المزارع والمنتجين، مما قد يؤثر سلبًا على الاستثمارات المستقبلية في هذا القطاع، إلى جانب تأثيره على الدخل المحلي للعاملين فيه، تواجه الأسواق المحلية تحديات عدة نتيجة لتقلبات أسعار الفراخ والمنتجات الدواجنية، من بين هذه التحديات، انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين وتأثيرها على الطلب، بالإضافة إلى الضغوطات الناجمة عن التكاليف الإنتاجية والتوزيعية للمزارع والتجار.

السياسات الحكومية والتدابير الاقتصادية

من المتوقع أن تتخذ الحكومة التدابير اللازمة لتعزيز الاستقرار في سوق المنتجات الدواجنية، بما في ذلك مراجعة السياسات الزراعية وتقديم الدعم المالي لأصحاب المزارع والمنتجين المتضررين من التقلبات في الأسعار، كما يمكن اتخاذ خطوات لتعزيز الرقابة والمراقبة على الأسواق لضمان تنظيم الأسعار وحماية حقوق المستهلكين.

تعكس تراجع أسعار الفراخ البيضاء تحولات مستمرة في الأسواق المحلية وتحدياتها المتعلقة بالعرض والطلب والتوزيع، على الرغم من التقلبات، يبقى القطاع الزراعي وصناعة الدواجن مهمين للاقتصاد المحلي، وتتطلب الوضع الحالي تحركات حكومية حاسمة لضمان استقرار الأسعار ودعم القطاع للمحافظة على جودة المنتجات ومستوى معيشة المزارعين والمستهلكين على حد سواء.